أسباب وعلاج الشعر الخفيف عند الأطفال


دائماً ما تلاحظ الأمهات أن الأطفال لديهم شعر خفيف ونتجه دائماً لاستخدام أدوية أو الذهاب إلى الأطباء وشراء الكثير من الأدوية وننسى خطوة مهمة جداً وهي معرفة أسباب الشعر الخفيف عند الأطفال والعلاج يأتي في الخطوة التالية، ولذلك مهم جداً لو أنتي أم ان تكون لديك المعلومات القادمة وأمام عينك طول الوقت لملاحظة ما يحدث لطفلك وبالتالي معرفة سبب تساقط شعره.

وفي الصفحات التالية سنذكر أسباب الشعر الخفيف عند الأطفال

  1. من أشهر أسباب الشعر الخفيف لطفلك هو سوء التغذية الذي يؤدي إلى نقص الفيتامينات والبروتينات والحديد، فيجب عليك التركيز عند اختيار أنواع الطعام لطفلك لاختيار وجبات غذائية متكاملة تحتوي على الفيتامينات اللازمة لنمو شعر صحي وأيضاً هذه المعلومة مهمة لبشرة طفلك.

ومن أهم أنواع الطعام التي يجب إضافتها لوجبات طفلك هي:

الحليب والبيض لكي يحصل جسم الطفل على الكالسيوم والحديد الذي يحتاجه، الحبوب أيضاً ضرورية لبناء الجسم مثل الأرز البني والفول والحمص والعدس لاحتوائهم على الكربوهيدرات المعقدة والبروتين، اللحم البقري ولحم الدواجن والسمك والمكسرات لاحتوائهم على الزنك وهو أساسي لتقوية الشعر عند الأطفال.

  1. نقص هرمون الغدة الدرقية: وهي حالة مرضية تؤثر على العديد من وظائف الجسم وتؤثر بشكل مباشر على نمو الشعر وقد تكون هذه الحالة نتيجة لأسباب مباشرة أو غير مباشرة، ومن أعراضها: تأخر نمو الطفل أو وانخفاض مستوى التحصيل الدراسي وامساك مستمر حساسية للبرد والنوم لساعات طويلة.

وأعراض الإصابة بقصور الغدة الدرقية عند المولود هي: الاصفرار المستمر أوتضخم اللسان أو الإمساك وهبوط الرئة بمعنى تقليل كمية الهواء بها وبالتالي يؤدي ذلك إلى انكماش حجمها.

لذلك اذا لاحظتي أياً من هذه الأعراض يجب عليك التوجه للطبيب.

  1. تينيا الرأس: وهو مرض فطري ويكون ظهوره في منطقة صغيرة في الرأس ويكون الشعر خفيف فيها خفيف أو صلعاء وتكون مغطاه بطبقة من القشور البيضاء أو النقاط السوداء، ويتساقط الشعر بسهولة في هذه المنطقة.
  1. الصلع: وقد يكون في جزء بسيط من رأس الطفل أو في كل الرأس ولكن لا يصاحبه أي قشور.
  1. الأسباب الوراثية أو نقص المناعة: يمكن أن ترجع أسباب الشعر الخفيف عند الأطفال إلى أسباب وراثية، ومهم جداُ أن يتناول طفلك أطعمة تساعد على تقوية المناعة لأن ضعفها يؤدي إلى تساقط الشعر، والأطعمة التي تؤدي لتقوية المناعة هي الفلفل الأحمر والبروكلي والسبانخ والثوم والزنجبيل واللوز والكركم والبرتقال واليوسفي والليمون.
  1. التوتر والمشاكل النفسية للأطفال لها تأثير على تساقط الشعر عند الأطفال وإيقاف نمو الشعر.

والأن سنتعرض لطرق علاج تساقط الشعر عند الأطفال: 

     ومن اللازم معرفة أنه عندما يصل سن الطفل إلى عامين أو ثلاثة أعوام تبدأي في البحث عن أسباب تساقط شعره وعلاجها لأن شعر الطفل قبل سنتين هي ليس الشعر الدائم ويمر بـ 3 مراحل وهي: مرحلة النمو ثم مرحلة انتقالية ثم مرحلة التساقط.

وبعد معرفة الأسباب السابقة للشعر الخفيف عند الأطفال فعليك التوجه للطبيب إذا كانت الأسباب مرضية واتباع تعليماته وإذا كانت الأسباب غير مرضية يجب عليك مراجعة طريقة العناية بشعر طفلك وتعديلها للطريقة المناسبة والتخلص أيضاُ من العادات الخاطئة.

إضغط التالي لطرق العناية الصحيحة لعلاج الشعر:

  1. الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على الصوديوم والسلفات لأنها تؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه، لذلك فـ الأم عند شرائها للشامبو أو الكريمات أو الزيوت لطفلها يجب عليها فحص مكونات المنتج جيداً للتأكد من أن جميع المكونات طبيعية.
  1. الابتعاد عن استخدام المكواه والاستشوار لأنهم من الأسباب المباشرة لتساقط الشعر.
  1. يجب على الأم استخدام الشامبو والكريمات المناسبة لعمر الطفل والمناسبة أيضاً لطبيعة ونوع شعر الطفل.
  1. عند تسريح الشعر كوني شديدة الحرص على عدم شد الشعر للوراء، ومهم جداً أن يكون الشعر جاف ويتعرض للتهوية اللازمة.
  1. ابتعدي عن غسل الشعر بشكل متكرر فيكفي 3 مرات في الأسبوع لأن ذلك يؤدي إلى تقصف وجفاف الشعر.
  1. القشرة من الأسباب التي تتلف الشعر وتجعله خفيف مع مرور الوقت خاصة الأطفال الرضع وحديثي الولادة دائماً ما تعاني أمهاتهم بكثرة من القشرة، لذلك يجب على الأم استخدام شامبو ضد القشرة وتأكدي من شطف الشعر بالماء بشكل كافي لعدم ترك أي أثر متبقي من الشامبو في الشعر لأن ذلك يؤدي للجفاف، بينما الأطفال حديثي الولادة فهذه الطريقة ستساعدك في التخلص من القشرة نهائياً:
  • يمكنك استخدام زيت مخصص للأطفال على أطراف أصابعك وتدليك فروة رأس الطفل بحركات دائرية واتركيه ربع ساعة ثم اشطفيه ومشطي فروة الرأس بفرشاة لينة مخصصة للأطفال لأن بهذه الطريقة سوف تبتعد القشرة عن فروة الرأس. 
  • وبعدها قومي بغسل فروة رأس طفلك بالشامبو المخصص له وجففيه برفق جيداً، وبالتالي ستنتهي القشرة بعد تكرار هذه الطريقة أكثر من مرة.
  1. اذا كان شعر طفلك جاف قومي بتدليك فروة الرأس بزيت الزيتون مرة كل أسبوع.
  1. اذا كان شعر طفلك من النوع الدهني استخدمي الزيوت الخفيفة مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند.
  1. عادة ما يكون شعر الأطفال دهني أكثر من الكبار لذلك احرصي على نظافته والاعتناء به جيداً لتجنب انسداد مسام الشعر الذي يؤدي إلى التساقط والتلف ويفقد الشعر قوته وكثافته ويتحول إلى شعر خفيف. 
  1. عند قيامك باستخدام البلسم لطفلك تأكدي من استخدامه على الشعر فقط من الأذن لأسفل ولا تستخدميه على فروة الرأس، على عكس الشامبو الذي يستخدم على فروة الرأس فقط. 

دائماً تذكري هذه النصائح للحفاظ على شعر طفلك وتذكري ان تتعاملي معه برفق لأن بشرة الأطفال لا تتحمل، وأيضاًعند تسريح الشعر استخدمي مشط بأسنان واسعة وابدأي بتسريح الشعر من أسفل لأعلى لفك تشابك الشعر ببساطه بدون ان تعرضيه للتساقط، ودائماً اهتمي بالقراءة عن الروتين الصحيح للعناية بطفلك وزودي نفسك بالمعلومات الكافية لأن طفلك يستحق بالتأكيد.


Like it? Share with your friends!

0

What's Your Reaction?

اكرهه اكرهه
0
اكرهه
مرتبك مرتبك
0
مرتبك
فاشل فاشل
0
فاشل
مرح مرح
0
مرح
عبقري عبقري
0
عبقري
احبه احبه
1
احبه
يا الهي يا الهي
0
يا الهي
فائز فائز
0
فائز

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format