احمي طفلك من فيروس كورونا


احمي طفلك من فيروس كورونا

لكي تستطيعي القيام بتوفير الحماية الكاملة لطفلك من فيروس كورونا عليكي أولاً أن تعرفي المعلومات القادمة لتكوني قادرة على التصرف بشكل صحيح ليكون طفلك في أمان.

أولاً

اطمئني فبالرغم من أن الأطفال معرضين للاصابة بفيروس كورونا وبرغم الأعداد الكبيرة التي أصيبت بالفعل إلا أنه نادراً ما يصاب الأطفال بأعراض شديدة، وأيضاً نسبة وفيات الأطفال بسبب الإصابة بالفيروس في العالم قليلة جداً.

ويرجع ذلك إلى أن الأطفال لا يصابون بالأمراض المزمنة مقارنة بالكبار الذين يعاني عدد كبير منهم بأمراض مزمنة مثل مرض السكر وأمراض القلب وذلك يجعل أجسامهم غير قادرة على محاربة الفيروس.

ثانياً

يلزم عليك التعامل مع الرضع بحرص شديد لأنهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا أو كوفيد19 وذلك لأن شعبهم الهوائية أصغر مما يجعلهم غير قادرين على التنفس بشكل صحيح عند الإصابة بأي نوع من أنواع فيروسات الجهاز التنفسي، وأيضاً بسبب عدم نضج مناعتهم بشكل كامل.

وكانت نتائج دراسة تمت على أكثر من 2100 طفل مصاب العدوى في الصين هي أن نسبة الإصابة أقل من 11% بالنسبة للرضع، وذلك يعني احتمالية العدوى عند الرضع أكبر بكثير من الأطفال.

ثالثاً

يمكن أن يصاب الطفل أثناء الولادة فعليك أن تكوني حريصة كل الحرص، وإن حدث ذلك يجب عليك إتخاذ إجراءات مهمة جداً وهي إجراء فحص للطفل فور ولادته وفي حالة التأكد من وجود عدوى مؤكدة أو اشتباه بالعدوى يلزم أن تنفصل الأم عن الطفل مؤقتاً للتقليل من خطورة إصابة الرضيع.

وبالنسبة للرضع فلا يمكن إختبارهم لمعرفة إذا كانوا مصابين بالفيروس أم لا بسبب ان الإختبارات غير متوفرة لكن يتم معرفة الرضيع المصاب عن طريق أعراض الإصابة التي تظهر عليهم.

رابعاً

يلزم عليكِ ملاحظة ظهور أي أعراض لفيروس كورونا المستجد على طفلك تكوني قادرة على التعامل مع الوضع والسيطرة عليه مبكراً، أعراض الإصابة بفيروس كورونا هي:

  • السعال
  • الإرهاق
  • سيلان الأنف
  • اّلام في العضلات
  • الحمى
  • الاسهال
  • القئ

عند ملاحظتك لأي من هذه الأعراض عليك إبعاده على الفور عن باقي أفراد المنزل في غرفة بمفرده والالتزام بالمنزل، أما إذا كانت الأعراض شديدة فعليك زيارة الطبيب.

وقبل أن تعرفي الطرق التي سوف تحمي طفلك من الفيروس يلزم أن تتحدثي مع طفلك وتفهميه لكي يقوم بتطبيق طرق الوقاية بنفسه ويعرف جيداً خطورة عدم تطبيقها وقيمتها وأن دورة مهم لأن الأطفال بطبيعتهم كثيرين الحركة ولا تستطيعي السيطرة عليهم أو مراقبتهم طول الوقت، وكرري المعلومات القادمة على اذان طفلك لكي تتحول معه إلى عادة مع الوقت وعندها سوف تكوني مطمئنة أن طفلك بأمان.

  • وفي التالي طرق حماية طفلك من فيروس كورونا المستجد أو كوفيد19:

تنظيف الأسطح يومياً

احرصي على تنظيف المنزل باستمرار باستخدام المطهرات وخاصة الأماكن المشتركة في الإستخدام وتستخدم أكثر من مرة يومياً مثل مقابض الأبواب والكراسي والمفاتيح وأجهزة التحكم عن بعد والألعاب الخاصة بطفلك ومكان حفظ الألعاب والأواعي التي يأكل فيها طفلك أو زجاجات الإرضاع إذا كان طفلك مازال رضيع.

غسل اليدين باستمرار

من المهم أن يتعوّد طفلك على قيامه بغسل يديه بالصابون والماء بشكل مستمر على مدار اليوم، وإذا كان ما زال صغير ولا يستطيع القيام بذلك فعليك أنتي كأم أن تغسلي يديه كلما غسلتي يديك، ويجب أن تضعي في اعتبارك أن مدة غسل اليدين لا تقل عن 20 ثانية وهي المدة اللازمة لتطهير اليدين بشكل كافي، وعند الاضطرار إلى النزول من المنزل فيجب أن يلازمك الكحول بنسبة تركيز لا تقل عن 70% لتطهير اليدين.

علمي طفلك الطريقة الصحيحة لغسل اليدين

وعلمية أن يغسل يديه بعد استخدام الحمام وقبل الأكل وبعده وعند العودة للمنزل.

عند العطس مهم جداً استخدام المناديل

والتخلص منها فوراً وتطهير اليدين بعدها وإن لم تتوافر المناديل بجانبك فيجب تغطية الفم والأنف بالمرفق، وتجنبي لمس العينين والأنف والفم والوجه بشكل عام.

إرتدي الكمامات

في الأماكن العامة وخاصة الأماكن المزدحمة بالناس وتأكدي من عدم لمسها واخلعيها من وراء الأذن بحرص حتى لا تلمسيها من الأمام والتخلص منها فوراً بعد استخدامها في صندوق قمامة مغلق.

واحرصي على ألا يتواجد طفلك في الأماكن التي بها أعداد كبيرة من الناس لأنه لا يستطيع التعامل مع الكمامة بشكل صحيح ويمكن أن يضع يديه عليها وبعدها يلمس وجه فتكون الكمامة هو الوسيلة التي نقلت لطفلك العدوى.

لا تجعلي أي شخص يتعامل مع طفلك

من قرب نهائي واحرصي دائماً على وجود مسافة كافية بين وبين أي شخص تتراوح بين متر إلى مترين، وذلك لأن الأطفال دائماً ما تتم مداعبتهم عن قرب شديد من كل الزائرين.

إذا كان طفلك متعود على اللعب

مع الأطفال جيرانه أو أقاربه فـ إمنعي ذلك تماماً لأن صحة طفلك أهم من كونه سعيد باللعب مع الأطفال، وممكن أن يتعرض للعدوى بفيروس كورونا المستجد بكل سهولة.

إذا كان طفلك ما زال يتلقى اللقاحات

فعليك الاهتمام بفحص جدول لقاحاته جيداً ومتابعته والتواصل مع الطبيب لتوفير الرعاية الكاملة في مكان نظيف ومعقم وخالي من الإزدحام، ويلزم أن تتأكدي من أن الطبيب يرتدي كمامة وقفازات نظيفة لكي تضمني أن طفلك لا يصاب بالعدوى من فيروس كورونا.

وتذكري دائماً أن الأطفال تقلد والديها, فإذا أردتي أن تحمي طفلك يجب أن تكوني قدوة لهم، وكرري طرق الوقاية السابقة أمام عينيه باستمرار بعد توعيتك له بأن هذه الخطوات مهمة جداً لحمايته، واسأليه باستمرار (هل غسلت يديك؟) لكي يتذكر، ويمكنك تحفيزه بشئ يحبه عندما غسل يديه عدد مرات أكتر خلال اليوم.

نتمنى لكل الصحة دائماً لكي ولأسرتك.


Like it? Share with your friends!

0

What's Your Reaction?

اكرهه اكرهه
0
اكرهه
مرتبك مرتبك
0
مرتبك
فاشل فاشل
0
فاشل
مرح مرح
0
مرح
عبقري عبقري
0
عبقري
احبه احبه
0
احبه
يا الهي يا الهي
1
يا الهي
فائز فائز
0
فائز

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format