أفضل ممارسات لضمان سلامة الحمل


أفضل ممارسات لضمان سلامة الحمل

لكي تكوني مطمئنة على الجنين طول فترة الحمل فيجب عليك أن تكوني حريصة بقدر الإمكان على فحص الجنين عند الطبيب بشكل دوري خلال فترة الحمل، وبجانب ذلك سوف نقدم لكي نصائح مهمة جداً لسلامة طفلك وسلامتك خلال الـ 9 أشهر.

  1. من أهم النصائح الفارقة جداً لصحة الجنين ويمتد تأثيرها لبعد الولادة وحتى يكبر الطفل هي: صحة جسمك وصحتك النفسية هما المؤثر الرئيسي على سلامة الجنين، فتجنبي العوامل التي تؤدي إلى الإرهاق والخوف والاكتئاب. 

ويجب أن يكون اهتمامك مركز جدأ على أنواع الطعام التي تتناولينها كل يوم واختيار ما يفيد طفلك ويقدم له الغذاء المتكامل الذي يحتاج إليه ولا تنسي أن تكون الخضار والفاكهة والمكسرات من العناصر الأساسية في نظامك الغذائي.

وركزي على تناول الدهون غير المشبعة للمساعدة في نمو مخ الجنين بشكل أفضل مثل الأسماك بأنواعها وبذور الكتان.

  1. ابتعدي تماماً عن المشروبات الغازية لأن نتيجة تناولها ليست جيدة تماماً حيث أنها تؤدي إلى الضغط على المعدة والأمعاء والحموضة، وتحتوي على مواد كيميائية والكثير من السكر.
  2. يجب عليك أن تهتمي بنظافة الطعام جيداً لأن الجنين يتأثر بأقل شئ لذلك التأكد من نظافة الأكل هي من أهم العوامل التي تضمن لك سلامة الحمل.
  3. شرب كميات كبيرة من المياه هي من أهم نصائح الأطباء لأنها تساعد في توصيل الغذاء إلى الجنين ويساعد في عدم حدوث جفاف عند الأم والجنين لتقليل امكانية حدوث تسمم الحمل ويساعد في التقليل من التهابات المسالك البولية، ويحافظ على انتظام ضربات القلب وضروري لصحة الدورة الدموية، وضروري أيضاً لحماية الجسم من علامات التمدد وللترطيب.

ومن أهم فوائد شرب المياه أنه يساعد الكليتين في التخلص من الرواسب الغير مرغوب فيها والتخلص من الأملاح الزائدة التي يحتاجها الجسم.

 

  1. شرب المياه الكافي يجدد السائل الأمينوسي المحيط بالجنين، وشرب الماء الكافي يعوض الجسم عن السوائل التي يفقدها بسبب التعرق وارتفاع درجة الحرارة لذلك فان شرب المياه ضروري لسلامة الحمل.
  2. عادة ما تعاني الحوامل في الشهور الاخيرة من الحمل من تورم اليدين والقدمين لكن شرب المياه بكميات كافية سيقلل كثيراً من هذه المعاناة، وليس شرب المياه فقط ولكن احرصي أيضاً على تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على المياه مثل جميع أنواع الخضروات الورقية والخيار والبطيخ، وتجنبي تناول الطعام المملح لتقليل احتباس السوائل في جسمك وبالتالي حدوث انتفاخ أو تورم.
  3. حركة الجنين هي أكثر الأدلة الواضحة على سلامته وصحته ونموه بشكل سليم، وبعض الأمهات يمكن أن تشعر بهذه الركلات في الأسبوع الثالث عشر ولكن إذا كان هذا الحمل هو الحمل الأول للأم فعليها ألا تقلق لأنها لا تشعر بحركة الجنين إلا عند الاقتراب من الأسبوع الخامس والعشرين، وفي الثلث الأخير من الحمل قد تصل حركات الجنين إلى 30 مرة كل ساعة تقريباً.
  4. التقلصات المؤلمة في المعدة أو حدوث نزيف مهبلي: هذه أدلة واضحة على أن الأمور غير مستقرة ويجب أن تذهبي للطبيب فوراً، لأن الجنين يتشكل أجهزته وأعضاؤه بالكامل مع الوصول للأسبوع الثاني عشر من الحمل، وفي خلال الأشهر الثلاثة الأولى تحدث بعض الاضطرابات والتغيرات في جسم الأم وهذا دليل على أن نسبة هرمون الحمل المرتفعة وفرت للجنين كل ما يحتاجه من غذاء وأكسجين لكي ينمو بسلام، وبالتالي عندما لا تحدث العملية السابقة بهذا الشكل السليم فتظهر على الأم التقلصات أو النزيف.
  5. عدد نبضات الجنين خلال الثلاثة أشهر الأخيرة يكون 110-160 نبضة في الدقيقة، ويتم قياسها في الرحم عن طريق أجهزة خاصة لمراقبة معدل ضربات القلب للجنين خلال فترة الحمل للتأكد من صحة الجنين وبالتالي هذا من الأدلة الواضحة للتأكد من سلامة الحمل ودليل على أن الجنين ينمو بصحة جيدة.
  6. من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تشوه الجنين أو نقص في وزنه أو تأثره نفسياً عندما يكبر هي التدخين فاحذري من ذلك جيداً، وكوني شديدة الحرص على عدم تواجدك في أماكن بها أشخاص مدخنين لأن ذلك لا يقل خطورة عن قيامك شخصياً بالتدخين بل خطورته تزيد.
  7. لا تستهيني بتناول أي أدوية مهما كانت بسيطة بدون الرجوع للطبيب لأن هذه من أهم الخطوات التي تضمن لكي سلامة الحمل.
  8. تجنبي المشروبات التي تحتوي على كافيين لأنها تؤدي للتقليل من امتصاص الحديد في الجسم، والحديد هي عنصر مهم جداً لسلامتك وسلامة الحمل والجنين.
  9. تناولي أقراص حمض الفوليك لأنها مهمة جداً لمنع التشوهات التي تهدد سلامة الحمل.

كثيراً ما تعاني السيدات الحوامل من الغثيان في الشهور الأولى من الحمل وللتقليل من الشعور بالغثيان عليك أن تتبعي الآتي:

  • تجنبي أنواع الطعام التي تزعجك رائحتها والطعام الذي يحتوي على الكثير من الدهون.
  • قومي بتقسيم الوجبات التي تتناولينها إلى صغيرة لكن متكررة على مدار اليوم لكي لا تشعري بالامتلاء أو بالجوع الزائد عن اللزوم.

– اهتمي بوجود الكربوهيدرات في نظامك الغذائي مثل الأرز والخبز والبطاطا المشوية.

قومي بممارسة الرياضة بتمارين خفيفة ولكن استشيري طبيبك قبل ممارستها، وهي خطوة مهمة لأنها تساعد في التقليل من ألم أعراض الحمل وسيكون أفضل لو أنك مواظبة على ممارسة الرياضة من قبل فترة الحمل.

يجب عليك أن تضعي جميع النصائح السابقة أمام عينك لتضمني سلامة الحمل، وأهم نصيحة هي توجيه أي سؤال أو استفسار لديك للطبيب وليس لأي شخص آخر وانتبهي ألا تنفذي أي نصيحة من سيدة حامل أخرى لأن كل أم لها تجربتها المختلفة والحلول الناجحة التي استخدمها شخص قد لا تنجح مع شخص آخر.

وتذكري دائماً أن ضمان سلامة الحمل تتمثل في صحتك الجسدية والنفسية.

 


Like it? Share with your friends!

0

What's Your Reaction?

اكرهه اكرهه
0
اكرهه
مرتبك مرتبك
0
مرتبك
فاشل فاشل
0
فاشل
مرح مرح
0
مرح
عبقري عبقري
0
عبقري
احبه احبه
1
احبه
يا الهي يا الهي
0
يا الهي
فائز فائز
0
فائز

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format